اخر الاخبار

Post Top Ad

مساحة اعلانية هنا

jeudi 18 février 2021

أهمية الماء والسوائل في فصل الصيف

 أهميه السوائل وشرب الماء في فصل الصيف

10 نصائح شرب المياه والسوائل في الأيام الحاره

إن نسبة الماء في أجسامنا  تتعدى ال  50 %  من مكونات الجسم  وهو المسئول الاوّل عن تنظيم درجة حرارة الجسم حيث يحميه  من ارتفاع درجات الحرارة. 

ولذلك شرب الماء شيء هام للغايه خصوصا  في أيام الصيف الحارة نظرا لزيادة التعرق فيفقد الجسم جزءا كبيرا من السوائل .. لذلك ليس مهماً  فقط أن تشرب الماء ، ولكن أيضا عليك تنظيم شربه على فترات خلال اليوم . 

قمنا بتجميع أفضل 10 نصائح  لك لتستفيد منها خلال موسم الصيف الحار :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1) شرب ما يكفي من الماء

يوصى عموما بتناول ما بين 1.5 و 2 لتر من السوائل يوميا.  ولكن في درجات الحرارة العالية التي تتعدّى ال 30 درجة مئويه  يجب  أن تكون كميّة المياه توازي تلك التي تشربها أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية. 

في جو الصيف الحار، يجب أن تأخذ ضعف الكميّه  الموصى بها أعلاه . وعند إدراج الرياضة  يوصى ب  0، 5 لتر – 1  لتر من المياه في الساعة الواحدة، وذلك حسب  شدة التمارين.   

2) شرب الماء بصوره منتظمه  

تأكد من أنك توفّر لجسمك الماء على فترات منتظمة.  الشخص الذي لا يشرب الماء على مدار اليوم يحدث له عجز  في سوائل الجسم لا يمكن تعويضه  حتى عن طريق شرب زجاجة كبيرة من المياه في المساء. حيث يتخلّص الجسم دوماً من المياه  الفائضة.

و من الناحية المثالية، يجب أن تشرب خلال اليوم في كل ساعة كوب صغير من الماء (150 مل). وهكذا، و أن تحافظ على الجسم رطب باستمرار  وألا تشعر بالعطش. لأنك عندما  تشعر بالعطش يواجه جسمك عجزا في السوائل.

3) شرب الماء الصحيح

خصوصا  في درجات الحرارة في الصيف ، لا تعتمد فقط على كم السوائل التي  تشربها ، ولكن أيضا نوعية السوائل التي تشربها. 

أفضل السوائل هو الماء أو المياه المعدنية، لأنه يروي العطش بشكل فعال و لا يحتوي على  أي سعرات حرارية. وبالإضافة إلى ذلك، الشاي العشبي الغير مُحلّى هو وسيله جيده للقضاء على العطش. أما  الذين يرغبون في السوائل ذات النكهة  أو يهتمون بالطعم فينصح لهم بعصائر الفاكهة.

ويُنصح بتجنب،  المشروبات الغازية . لانها  تحتوي على الكثير من السكر والسعرات الحرارية أيضا ، فهي تعزز الشعور بالعطش

4) المياه المحلّاه بالليمون أو شرائح البرتقال

أن  كنت لا تشرب الكثير من المياه لأنها بلا  طعم أو رائحه فيمكنك تغيير ذلك بسهولة .  فقط أدخل نسبه قليله  من شرائح الليمون أو البرتقال في المياه الخاصة بك وستضيف لكوب الماء طعماً  لذيذاً ومنعشاً. فهي مناسبة تماما للمياه المعدنية ، وأيضا النعناع الطازج.

5) أفضل أن تقلل من القهوه.

REPORT THIS AD

 يجب أن تمتنع في الأيام الحارة عن شرب كميات كبيره من القهوة.

6) ساخنة أو باردة؟

خصوصا في درجات حرارة تتجاوز 30 درجة مئوية نتوق للمرطبات المثلجة. ولكن كن حذراً : المشروبات من الثلاجة يمكن أن تكون عبئا على الدورة الدموية وذلك كلما كان الفرق بين درجة حرارة الجسم ودرجة الحرارة في المشروبات كبيرا 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب لك المشروبات الباردة المغص.

الشاي الفاتر مثاليا لأيام الصيف الحارة جدا – لكن بالطبع  لا يستسيغه  الجميع. ولكن على أي حال، يجب تجنب وضع  الكثير من مكعبات الثلج في المشروبات الخاصة بك.

7) تعويض عجز السوائل في الصباح

أثناء الليل يفقد الجسم حوالي نصف لتر من السوائل عن طريق العرق. و بسبب فقدان الماء تشعر بعد استيقاظك في الصباح بالعطش.

لذلك الأفضل عليك  بدء اليوم بتعويض نقص السوائل من خلال كوب كبير من الماء أو عصير الفواكه.

8) تناول الفاكهة بدلا من شرب الماء

كثير من الناس يجد أنه ليس من السهل شرب  الماء يوميا يمقدار  1.5 أو حتى 2 لتر. لذلك تحدث الكثير من المشاكل لهم خصوصا في فصل الصيف عندما تزداد متطلبات السوائل،. ومع ذلك، يمكنك بسهولة تحسين توازن السوائل التي تجتاح  لها عن طريق  المواد الغذائيه  الغنية بالمياه. وهي  على سبيل المثال:

خيار

طماطم

شمام

برتقال

فراولة

أناناس

خوخ

9) خسارة المواد المعدنية  للجسم في فصل الصيف

في الطقس الحار، يفقد الجسم خلال التعرق ليس فقط  المياه ، ولكن أيضا الكثير من المعادن. لذلك يجب تعويض هذه المعادن بطرق أخرى. الناس النشطه رياضيا او بدنيا على سبيل المثال  يستطيعون التغلب على تلك المشكله .. وعموما شوربة الخضار  أو الشاي  المملح  الخفيف  و  اتباع نظام غذائي صحي يكفي أيضا لتحقيق التوازن مره أخرى

10) كثرة أو الإفراط في تناول المشروبات ليس صحياً كذلك

 في الصيف في درجات الحرارة العالية، على الرغم أنه من المهم أن تشرب كثير من السوائل ، ولكن يجب أيضا ألا تبالغ. 

الذي يشرب أكثر من الازم وبمقدار مبالغ فيه قد يكون  هذا ايضا امر غير جيد وقد يتسبب في تحميل القلب والكلى مشاكل أخرى

 حيث  يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات خطيرة في  توازن المعادن بسبب الإفراط في شرب المياه . هذه الاضطرابات نادر جدا أن تحدث. لكن من المهم ايضا ان نذكرها حتى نتجنب المبالغه!

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

اعلان

مساحة اعلانية

الصفحات

جميع الحقوق محفوظة لمدونة المحترف تصميم عليلي مراد